lundi 18 avril 2011

طارق بن عمار ينكر توقيع عريضة مناشدة بن علي لولاية جديدة في 2014

نفى طارق بن عمار في موقع النوفال أوبسرفاتور الفرنسية نفيا قاطعا أنه وقع على عريضة لصالح ولاية جديدة للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وصرح أنه فوجئ بوجود اسمه ضمن القائمة التي ضمت 65 شخصية وطنية ، دون علما بها ، كما أعلم لاحقا أن هذه الوثيقة كانت جزءا من الدعاية التي تدخل في إطارالتقنيات المستخدمة من قبل النظام في ارساء الخوف والإكراه على الشعب لحشد الرأي العام. وتحدى طارق بن عمار كل وسائل الإعلام التونسية والعالمية تقديم وثيقة واحدة تثبت التوقيع على العريضة أو حتى على بيان في هذا المعنى واعتبر أن النية في ذالك كانت أقرب إلى التشهير به وبقناة نسمة التي يملك فيها اسهما. ويضيف بن عمار أن بن علي تولى السلطة سنة 1987 وقذ قال آنذاك أمام الشعب التونسي ان لا رئاسة مدى الحياة في بيان السابع من نوفمبر فكيف يوقع طارق بن عمار على عريضة تدعو الى رئاسة البلاد لمدة 30 سنة ؟ ويضيف أنه شعر بالفخر عندما انشأ مع شركاءه القروي وميدياست قناة نسمة تي في ولم ينتظر سقوط نظام بن علي ليتحدي الرقابة وهي ما تعتبر جرئة غير مسبوقة في تاريخ الإعلام التونسي عندما كسرت نسمة تي في المحرمات من خلال التحدث بصراحة عن مأساة سيدي بوزيد.

من هو طارق بن عمار؟

ولد طارق بن عمار يوم 12 جوان 1949 في تونس من أم فرنسية من اصل كورسيكي، هاجرت إلى تونس وولدت كاثوليكية ثم اعتنقت الإسلام. والده محام دبلوماسي تونسي شقيق وسيلة بورقيبة زوجة الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة. ينتمي طارق إلى البورجوازية الصغيرة، التحق بالمدرسة الأمريكية عندما كان عمره 9 سنوات ولما بلغ 13 رحل الى روما حيث استكمل دراسته ومن بين هواياته المواظبة على مشاهدة أفلام باللغة الأنقليزية وهو ما جعله يكتشف أعمال المخرجين الذين سيتعامل معهم لاحقا مثل روبرتو روسيليني صاحب فيلم روما مدينة مفتوحة.... بعد حصوله على شهادة في الاقتصاد الدولي من جامعة جورج تاون في واشنطن، عاد طارق بن عمار إلى تونس سنة 1970وكانت الشهادة التي تحصل عليها مقدرة دبلوماسيا. وكان قريبا جدا من السياسة لمعرفة أن مصيره ينتظره بالوزارات والسفارات لكن ولعهه بالصحافة والسينما والإشهار كان أقوى بكثير من المستقبل الذي رسمته له عائلته. كان السينما همه. وقد شدته لقطة بيع زجاجة كوكا كولا في شريط سينيمائي وما مدى قدرة الأماريكان على تسويق بضاعتهم وشحنها بروح افتراضية من خلال الصور.

ويبقى طارق في خدمة تونس

في أوج مشواره الإحترافي توطدت العلاقة بين طارق بن عمار وبرلوسكوني إذ تأكدت بإنشاء مجمع كوينتا سنة 1990 الذي يتوفرعلى تقنيات ما بعد الإنتاج بما في ذلك التوزيع السمعي البصري كما استثمر المجمع في القطاع التلفزي وفي انشاء لستودهات التصوير ويملك طارق بن عمار أسهما في القناة الفرنسية تي آف آن وبريسما تي في وأوروبا تي في... وبعد الثورة المباركة وعند هجرة الشباب التونسي غير الشرعية الى جزيرة لابدوزا تدخل سيلفيو برلوسكوني وتعهد لدول الإتحاد الأوروبي بحل هذه الأزمة ذلك بمنح 25 ألف تأشيرة للمهاجرين غير الشرعيين وهو ما جعل الدول الأوروبية في ورطة بالأخص قرنسا التي وضعت فريقا أمنيا خاصا لملاحقة كل تونسي يدخل التراب الفرنسي. وللتذكير فإن تونس في عهد بن علي كانت الدولة الوحيدة التي وقعت مع فرنسا اتفاقية خاصة في إعادة المهاجرين غير الشرعيين. ويبدو أن برلوسكوني قد سحب البساط من تحت هذه الإتفاقية ويعود الفضل في ذلك الى علاقة طارق بن عمار ببرلوسكوني.

Aucun commentaire: