samedi 10 janvier 2009

قواعد إنتدابات الصحفيين على الفضائيات الغربية

إذا تابعت أنباء المساء ولم تستدرك جيدا مضمون الرسالة التي تصلك، ضع هذه القواعد أمامك وأعلم أن الإعلام الموجه للرأي العام الغربي مدروس بمعايير مضبوطة. فيما يلي صورة صغيرة عن كيفية إنتقاء الصحفيين المكلفين بإلقاء الأخبار على القنوات الفضائية الغربية.

المادة رقم 1 : الحرب تبدأ دائما من الجهة العربية وأبدا من جهة أخرى، لذى فإن إسرائيل تدافع عن نفسها فقط.
المادة رقم 2 : إذا علمت أن مدنيون إسرائيليون أصيبوا فهي ضربة "إرهابية" ومقترفيها هم عرب فلسطينيون أو لبنانيون.
المادة رقم 3 : الرد على ضربات الفلسطنيين تسمى "الدفاع عن النفس".
المادة رقم 4 : كلما اسرائيل تقتل المدنيين الفلسطينيين، فهي تدعوا القوى الغربية الى ضبط النفس. التسمية الرسمية لذلك هي: "رد فعل المجتمع الدولي".
المادة رقم 5 : لا يمكن للفلسطينيين او اللبنانيين إلقاء القبض على جنود اسرائيليين، حتى ولو كانوا عددهم محدود. الأسير هو العربي والرهين هو الإسرائيلي.
المادة رقم 6 : ان الاسرائيليين لهم الحق في قبض أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين (حوالي 12،000 سجين حتى الآن). ولا تحتاج إسرائيل أي دليل إدانة للشعب الفلسطيني أو اللبناني. ضف كلمة "الإرهابي" حتى يفهم المشاهد هذا التوازن.
المادة رقم 7 : عندما تقول كلمة "المقاومة"، ضف دائما معها عبارة سوريا أو ايران.
المادة رقم 8 : حتى لا يظن المتلقي أن الحرب على فلسطين غير متوازنة لا تضف أبدا عبارات "بدعم من الولايات المتحدة وفرنسا وأوروبا" بعد كلمة "إسرائيل".
المادة رقم 9 : لا تتحدث عن الأراضي المحتلة، أو عن قرارات الأمم المتحدة، أو عن انتهاكات للقانون الدولي أو اتفاقيات جينيف هذا قد يزعج المشاهد والمستمع.
المادة رقم 10 : الاسرائيليون يتقنون جيدا اللغة الانقليزية والفرنسية وبشكل افضل من العرب. لذى كن حريصا لإستدعائهم وتصويرهم وأخذ أقوالهم بإنتظام حتى لا تقلق المشاهد.
المادة رقم 11 : إذا كنت لا تتفق مع القواعد السابقة أو اذا وجدت انها تخدم مصلحة طرف واحد في الصراع، فللأسف سيدي لا يمكن لنا إنتدابك ضمن فريقنا التلفزي.
نذير