samedi 13 septembre 2008

برنامج للقادة الشبان لمدة ثلاثة أشهر في الولايات المتحدة الأمريكية

يسر مبادرة الشراكة مع الشرق الأوسط الإعلان عن قبولها مطالب المترشحين للمشاركة في برنامج منح للقيادة في الديمقراطية. سيوفر هذا البرنامج السنوي للقادة الشبان المدنيين و المهتمين بالإصلاح الديمقراطي في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا فرصة لإتمام دراسات جامعية و أخرى تطبيقية لكسب تجربة في تنمية القدرات و ربط صلة بخبراء في ميدان الإصلاحات و نشطاء من المنطقة و خارجها. تغطّي هذه المنحة تكاليف السفر في الداخل و الخارج و التأمين على المرض و الإقامة و منحة يومية عتدلة للمصاريف الشخصية.
يجب أن تتراوح أعمار المترشحين لهذا البرنامج بين 25 و 40 سنة و أن يكونوا متحصلين على الإجازة و بحذقون اللغة الإنجليزية للعمل بنجاح في محيط جامعي و مهني أمريكي. كما يجب على المترشحين أن تكون لديهم خمسة سنوات خبرة مهنية ومهارات في مجال القيادة و القدرة على تطبيق الفرص المتاحة من خلال هذا البرنامج لإفادة المنظمات و القطاعات أو الجمعيات المتخصصة. يتواصل هذا البرنامج من 15 مارس 2009 إلى 13 جوان 2009 ولا يمكن للمتحصلين على المنحة مصاحبة أشخاص معهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
على المترشحين لهذا البرنامج تقديم سيرة ذاتية مفصلة و تحرير مقال لا يتجاوز الألف كلمة (باللغة الإنجليزية) إجابة على الأسئلة التالية:
كيف تمكّنك منحة مبادرة الشراكة مع الشرق الأوسط لقادة الديمقراطية من تسيير قريتك أو بلدك بطريقة أفضل نحو مزيد من الديمقراطية ومساهمة الأفراد في بناء المؤسسات والأنشطة الحكومية؟
ما تأمل الحصول عليه من خلال هذا البرنامج و ما هي خططك لتطبيق الدروس التي تلقيتها عند عودتك إلى بلدك؟ ما هي التغييرات التي تتمنى تحقيقها في بلدك خلال العشر سنوات القادمة؟

تفاصيل البرنامج
تكون البداية بست أسابيع من الدروس الجامعية تتضمن مواضيع حول القيادة و الديمقراطية و الإتّصال و معالجة الخلافات و غيرها في معهد ماكسوال بجامعة سيراكوز (http://www.maxwell.syr.edu/ ) بولاية نيويورك. و حسب "يو.س. نيوز" و "ورلد ريبورت"، يعتبرمعهد ماكسوال يمثل أبرز معهد في الولايات المتحدة متخصصا في الشؤون العامة. ثم يحضر الطلبة كل الندوات و الورشات ذات صلة بالبرنامج و التي تهتم بالحوارات النظرية و كذلك الحلقات التنشيطية لتنمية القدرات.
بعد الإنتهاء من الحلقة الأكاديميّة من البرنامج، يشرع المشاركون في برنامج تطبيقي لمدة ستة أسابيع مع منظمات سياسية غير حكومية أو منظمات عمومية ذات اهتمام مهني في واشنطن. و يحصلون من خلال هذا العنصر من البرنامج على خبرة تطبيقية حول الطرق التي تتبعها تلك المؤسسات في علاقاتها مع الحكومة و المجتمع المدني و في نفس الوقت يحصلون على معرفة قيمة و خبرة و مهارات و غيرها من العلاقات المهنية التي تعود عليهم بالنفع في عملهم في المستقبل عند عودتهم إلى بلدهم.

تقديم المطالب
على المترشحين المؤهلين للمشاركة في هذا البرنامج أن يقدموا مطالبهم إلى الوظّف المذكور اسمه لاحقا بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية. سوف لن يؤخذ بعين الاعتبار كل طلب للمترشحين الذين يخضعون لتدابيرالتأشيرة J-1 أو يعملون لدى حكومة الولايات المتحدة الأمريكية أو أزواج أو أبناء موظفي بالحكومة الأمريكية. يقع إعلام المترشحين بمصيرمطالبهم قبل يوم 1 نوفمبر 2008.
الرجاء إرسال سيرة ذاتية حديثة مع الإجابات على الأسئلة المذكورة أعلاه عن طريق البريد الألكتروني مع ذكر اسم الموضوع “MEPI LDF application” و اسم المترشح إلى Prakah Dickey على العنوان الألكتروني: dickey@state.gov قبل يوم 20 أكتوبر 2008. و لمزيد من الإرشادات، الرجاء الإتصال برقم الهاتف: 71.107.406.
ملخص خاص بمبادرة الشراكة مع الشرق الأوسطلمزيد من المعلومات عن مبادرة الشراكة مع الشرق الأوسط، الرجاء فتح الموقع: www.mepi.state.gov